نشرت في:
السبت، 29 يونيو 2013
نشرت بواسطت
Unknown
كيفيفة عمل السيرة الذاتية
- السيرة الذاتية cv - |
سيرتك الذاتية تعد ترويجاً لنفسك
السيرة الذاتية ( CV ) هى الوسيلة الاساسية للترويج لمهاراتك وامكانياتك التى تمتلكها والتى قد تؤهلك للعمل و تساعد على رفع احتمالات توظيفك , فالسيرة الذاتية هى اول ما يضطلع عليه مدير الموارد البشرية او مدير العمل قبل ان يلتقى بك فى المقابلة المبدئية , لذلك يجب ان تكون سيرتك الذاتية مكتوبة بشكل يعبر فعلياً عن امكانياتك الحالية و المتوقعة بشكل صحيح وجذاب ومرتب , يمنح لك فرصة التوظيف التى ترغب بها , لذلك يجب ان تحرص على التأكد من دقة المعلومات وصحتها قبل ان تضيفها الى سيرتك الذاتية و ايضاً يجب ان تحرص على ان تكون مهاراتك جذابة و تجعل المدير يختارك من بين العديد من المتقدمين للوظيفة .
تعريف للسيرة الذاتية
ببساطة هى وثيقة ورقية او الكترونية تحتوى على مهارات و مؤهلات و خبرات الفرد المتقدم للوظيفة , وقد تكون مرتبة ترتيبا زمنيا وهذا الترتيب يعنى ان يتم تسجيل خبرات الفرد ترتيبا زمنيا معكوسا فى اخر عدة سنوات ( 10 - 15 سنة ) وهذا الترتيب هو الاكثر شيوعاً , او قد تكون مرتبة ترتيباً وظيفيا وهى تركز على ان تعدد الخبرات والمهام المختلفة التى يمكن للفرد القيام بها, هناك ترتيب اخر جامع بين الترتيب الوظيفى والزمني .سنتاول معاً طريقة كتابة السيرة الذاتية CV , بداية من الاستعداد الشخصى قبل كتابة السيرة الذاتية مروراً باعداد المعلومات التى يجب ان تتوافر فى السيرة الذاتية ثم كيقية تقسيم السيرة الذاتية و كتابة محتوى كل قسم و اهم الارشادات التى يجب ان تلتزم بها عندما تقوم بكتابة سيرتك الذاتية .
1) حدد رغبتك انت : فى البداية يجب ان تحدد استعدادك الشخصى والحد الادنى من ظروف العمل التى تستطيع ان تتقبلها والتى تتوافق مع امكانياتك الشخصية , فعليك ان تحدد مجالات العمل التى تفضلها , والحد الادنى للراتب الشهرى الذى يمكن ان تقبله , كما يجب ان تحدد مدى اهمية قرب مكان العمل من سكنك , و ظروف العمل التى تستطيع ان تنتج فيها , وهذة الخطوة ليس هدفها ان ترسم وظيفية مثالية فى خيالك لا تقبل غيرها بل ان تحدد الصورة الاقرب للوظيفة التى ترغب فى الحصول عليها , و جوهر هذه الخطوة هو ان تكون نقطة الانطلاق فى بحثك عن الوظيفة هو التعرف على رغابتك انت وامكانياتك انت قبل التعرف على احتياجات السوق , وهذة الخطوة لنفسك وليس هدفها ان يتم ادراجها فى السيرة الذاتية .
2) خطوات كتابة السيرة الذاتية : يفضل ان تقوم بكتابة سيرتك الذاتية على عدة مرات حتى تمنح لذهنك و عقلك الفرصة ليكون حاضراً متيقظاً لما تكتبه وايضأ لانك قد ترى انه يمكن تغير شكل و محتوى ما كتبته بطريقة افضل , لذلك لا تعتقد ان السيرة الذاتية تكتب مرة واحدة , واذا اعتقدت ذلك فأنت مخطىء بلا شك , يجب ان تلحق بها كل خبرة او مهارة اكتسبتها وكل دورة تدريبة او تعليمية حضرتها بعد كتابة سيرتك الذاتية , فالسيرة الذاتية وثيقة متجددة عبر الزمن و تتجدد بمقدار المهارات والخبرات التى اكتسبتها خلال الفترات الواقعة بين مرات كتابتها .
لا يوجد قالب او شكل او نمط واحد لكتابة السيرة الذاتية ولكن ما سنذكره هو الاقرب الى المتعارف والذى يمكن ان يحتوى مهارتك وخبراتك ومعلوماتك بالشكل المناسب و هذا الشكل للسيرة الذاتية يحتوى على الاقسام التالية : المعلومات الشخصية , الهدف , المؤهلات العلمية , خبرات العمل , الدورات التدريبية , المهارات , المرجع .
- المعلومات الشخصية
ويتضمن هذا القسم : اسمك و تاريخ ميلادك و الحالة الاجتماعية و ارقام الهواتف الخاصة بك و عنوانك بشكل مبسط , بالاضافة الى بريدك الالكترونى الذى يفضل ان يكون باسمك الحقيقى واسم عائلتك وليس باسماء مستعارة اخرى .
- الهدف
فى هذا القسم يجب ان تذكر اهدافك وطموحاتك من العمل وما ترغب فى تحقيقه واكتسابه من تلك الوظيفة , وبالطبع لا تذكر كل ما يدور فى رأسك فكل ما يمكن التفكير فيه لا يمكن التعبير عنه فى هذه الوثيقة و هذا لا يعتبر من قبيل انعدام الشفافية بل انه قد يكون بدافع وجود اهداف شخصية وخاصة لا تحبذ ان تفصح عنها , ويفضل ان تصيغ هدفك بنفسك والا تنقله من سيرة ذاتية اخرى .
- المؤهلات العلمية
حيث تذكر المؤهلات الدراسية التى حصلت عليها و الدرجات العلمية , ومثال على ذلك ان تبدأ بالدرجة ( بكالوريوس - ليسانس ) ثم الكلية ثم القسم ثم الجامعة ثم سنة التخرج والتقدير العام .
- خبرات العمل
ابدأ بذكر الاعمال والوظائف الاحدث ثم الاقدم , مع ذكر اسم المنصب الذى شغلته وجهة العمل التى عملت بها وتاريخ الالتحاق بهذا العمل وتاريخ الانفصال عنه بالشهور والسنوات مثل ( من 4/2010 حتى 10/2011 ) , مع شرح الوظائف والمهام واهم الانجازات التى حققتها خلال كل وظيفة, ويمكنك ان تذكر اسباب تركك للعمل كنوع من الشفافية و تذكر انه ليس كل ما يعرف يقال .
- الدورات التدريبية
يذكر فى هذا القسم الدورات التدريبية التى حصلت عليها ( اسم الدورة - المكان المنظم للدورة - و تاريخ حصولك على الدورة والفترة التى قضيتها ) .
- المهارات
وتشمل المهارات التى اكتسبتها فعلا , والمهارات التى لديك الاستعداد والقدرة على اكتسابها , مثل مهارات اللغة ومهارات الكمبيوتر و بعض المهارات التنظيمية وغيرها من المهارات .
- المرجع ( المعرفون )
المقصود هنا بالمرجع هو شخص او عدة اشخاص او جهات تذكرها , يمكن لمدير العمل الذى تقدمت له ان يتصل بهم ليسألهم عنك و عن تاريخك الوظيفى مثل : مديرى الشركات التى كنت تعمل فيها سابقاً او تاريخك الدراسي مثل : استاذ جامعى يعرفك جيدا ويعرف انك كنت طالباً يبشر بمستقبل وظيفي جيد , ويجب بالطبع ان تحصل على موافقة هؤلاء الاشخاص قبل ان تدرج اسمائهم فى هذا القسم 3) اعتبارات ونصائح اخرى هامة :
- اعتبارات لغوية
تجنب الاخطاء الاملائية والقواعدية , واستخدم جملا قصيرة للتعبير عن نفسك ومهاراتك فى السيرة الذاتية فخير الكلام ما قل ودل .
- اعتبارات التنسيق
اعرض مهاراتك و خبراتك فى شكل جمل فى نقاط لتسهيل القراءة ,واستخدم مقاس A4 ابيض اللون لورق السيرة الذاتية , والخط يفضل ان يكون Arial او اى خط مناسب اخر يكون سهل القراءة و واضح و مألوف , يفضل استخدام اللون الاسود ولا تستخدم احجام مختلفة كثير للحروف , فيكفى حجمين , حجم كبير للعناوين , حجم صغير لباقى المحتوى , ولا تضع صورتك الشخصية الا فى حالة طلب ذلك .
4) يمكن اضافة اقسام اخرى مثل الهوايات و قسم خاص باللغات التى تتحدث بها او قسم خاص بالمهارات المتخخصة التى قد تتطلبها الوظيفة .
5) الخطاب المرفق Cover Letter
وهو عبارة عن صفحة او صفحتين وغالبا لا تطلبه كل الشركات , ويستخدم هذا الخطاب كسيرة ذاتية اكثر تركيزا على الوظيفة المتقدم لها , فهو يحتوى على النقاط الهامة فى السيرة الذاتية والتى ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالوظيفة التى ترغب فى التقدم اليها , و يحتوى على الاجابات الخاصة بالاسئلة التى قد يحتويها اعلان الوظيفة , ويجب ان يحتوى على اسم الوظيفة المتقدم لها والرقم الكودى الخاص بها ان وجد .
يمكنك كتابة فقرات فيها بصياغتك انت , تعبر فيها عن خبراتك و مهاراتك بشكل اكثر تفصيلا من السيرة الذاتية , ومدى اهتمامك بشغل هذة الوظيفة واهدافك وطموحاتك ومشاكل قد تساهم فى حلها داخل الشركة , و مدى تأثير و اضافة الوظيفة الجديدة لخبراتك ومهاراتك والتفاعل بين الشركة وبينك , وغيرها من الاضافات التى تود ان تعبر عنها ولم تستطع فى السيرة الذاتية .